مــنــتــديات دربـــــــكة


نتشرف بيك ان تكون واحد مننا ونتمني لك التوفيق
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول
لازم تسجل حتي تستطيع النسخ

شاطر | 
 

 هل الفتور معصية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: هل الفتور معصية ؟   الأحد أبريل 17, 2011 3:07 am



كيف نجمع بين قولنا : إذا لم يكن المسلم في زيادة فهو في نقصان ، وبين أن المسلم يفتر أوقاتا عن الطاعات ؟ وأيضا هل الفتور معصية ؟ وإذا مات وهو في فتور هل يعتبر كمن يعمل ويجتهد ثم يختم له بسوء ؟

الفتور هو الكسل والتراخي بعد الجد والنشاط ، ولا شك أنه من الآفات التي تعرض للنفس بين الحين والآخر ، سواء في شؤون الدين ، أم في شؤون الدنيا ، وذلك من طبيعتها التي خلقها الله تعالى عليها .
وكل مسلم – بل كل إنسان – يجد ذلك في نفسه تراه مجتهدا في العبادة والتأدب بالأخلاق الحسنة وفي طلب العلم والدعوة إليه ، ثم بعدَ حينٍ يَدِب إليه الفتور ، فتضعف همته عن الخير الذي كان فيه إلى مغريات الكسل والراحة .
وكل امرئ بقدر فترته محاسب .
فمن أداه فتوره إلى ترك الفرائض والوقوع في المحرمات ، فهو على خطر عظيم ، وفتوره حينئذ معصية تستوجب الخوف من سوء الخاتمة نسأل الله العافية .
أما من كان فتوره في الفضائل والنوافل ، وهو مع ذلك محافظ على الفرائض والواجبات ، مجتنب للكبائر والمحرمات ، ولكن قلَّ نصاب الساعات التي كان يقضيها في طلب العلم مثلا ، أو في قيام الليل ، أو في قراءة القرآن الكريم ، فمِثلُه يُرجَى له أن تكون فترته عَرضا زائلا ، وآفةً مؤقتة ، تنتهي بعد مدة قصيرة إن شاء الله ، ولكن تحتاج إلى شيء من السياسة الحكيمة في العلاج والمداواة .
وهذا هو معنى ما رواه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِجَالٌ يَجْتَهِدُونَ فِي الْعِبَادَةِ اجْتِهَادًا شَدِيدًا فَقَالَ : ( تِلْكَ ضَرَاوَةُ الْإِسْلَامِ وَشِرَّتُهُ ؛ وَلِكُلِّ ضَرَاوَةٍ شِرَّةٌ ، وَلِكُلِّ شِرَّةٍ ، فَتْرَةٌ فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى اقْتِصَادٍ وَسُنَّةٍ : فَلِأُمٍّ مَا هُوَ ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى الْمَعَاصِي : فَذَلِكَ الْهَالِكُ ) رواه أحمد (2/165) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/2850) .
قوله : ( فَلِأُمٍّ مَا هُوَ ) أي : قد رجع في فترته إلى أصل عظيم ، يعني : السنة ، أو : إنه ما زال على الصراط المستقيم ، ما دام متمسكاً بالكتاب والسنة ، وفي بعض الروايات : ( فقد أفلح ) .
يقول أبو عبد الرحمن السلمي رحمه الله : " ومن عيوبها – أي النفس - فَتَرٌ فيها في حقوق كان يقوم بها قبل ذلك ، وأتم منه عيبا من لا يهتم بتقصيره وفترته ، وأكثر من ذلك عيبا من لا يرى فترته وتقصيره ، ثم أكثر منه عيبا من يظن أنه متوفر [ يعني : مجتهد ] مع فترته وتقصيره ، وهذا من قلة شكره في وقت توفيقه للقيام بهذه الحقوق ، فلما قل شكره أزيل عن مقام التوفر إلى مقام التقصير ، ويستر عليه نقصانه ، واستحسن قبايحه ، قال الله تعالى : ( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ) .
والخلاص من ذلك داوم الالتجاء إلى الله تعالى ، وملازمة ذكره ، وقراءة كتابه ، وتعظيم حرمة المسلمين ، وسؤال أولياء الله الدعاء له بالرد إلى الحالة الأولى ، لعل الله تعالى أن يمن عليه بأن يفتح عليه سبيل خدمته وطاعته " انتهى "عيوب النفس" (ص/Cool .
والمسلم القائم بحقوق الله تعالى ، المبتعد عن نواهيه ، هو على خير إن شاء الله تعالى ، وإن جاءه ملك الموت على ذلك الحال فليستبشر بفضل الله ورحمته ، ويكفيه أنه يحمل في قلبه كلمة التوحيد متحققا بها عمله أيضا .
وما ورد عن شقيق بن عبد الله رحمه الله قال : ( مَرِضَ عبدُ الله بن مسعود ، فعدناهُ ، فجعل يَبكي ، فعوتب ، فقال : إني لا أبكي لأجل المرض ، لأني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول : المرض كفارة .
وإنما أبكي أنه أصابَني على حال فترة ، ولم يُصِبْني في حال اجتهاد ، لأنه يُكتَب لِلْعبد من الأجر إذا مَرِض ما كان يُكتب له قبل أن يَمرض فَمَنَعَهُ منه المرض " انتهى .
عزاه ابن الأثير في "جامع الأصول" لـ "رزين" .
فلا يفسر ذلك على أن الموت في حال الفتور يعني سوء الخاتمة ، وإنما هي رغبة في الكمال ، وحرص على أفضل الأحوال ، ولكن قد لا يتيسر لكل مسلم أن يموت على الحال التي يتمنى .
وعلى كل حال فقد بشر الله تعالى المؤمنين المقتصدين بالأجر والخير ، فقال سبحانه :
( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة/277 ، وقال عز وجل : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الأحقاف/13-14 .
قال ابن القيم رحمه الله : " فتخلل الفترات للسالكين أمرٌ لازمٌ لا بد منه ، فمن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد ، ولم تُخرجه من فرض ، ولم تدخله في محرَّم ، رُجي له أن يعود خيرا مما كان .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه :
إن لهذه القلوب إقبالا وإدبارا ، فإذا أقبلت فخذوها بالنوافل ، وإن أدبرت فألزموها الفرائض . وفي هذه الفترات والغيوم والحجب التي تعرض للسالكين مِن الحِكَم ما لا يعلم تفصيله إلا الله ، وبها يتبين الصادق من الكاذب :
فالكاذب ينقلب على عقبيه ويعود إلى رسوم طبيعته وهواه .
والصادق ينتظر الفرج ولا ييأس من روح الله ، ويُلقي نفسه بالباب طريحا ذليلا مسكينا مستكينا ، كالإناء الفارغ الذي لا شيء فيه البتة ، ينتظر أن يضع فيه مالك الإناء وصانعه ما يصلح له ، لا بسبب من العبد - وإن كان هذا الافتقار من أعظم الأسباب - لكن ليس هو منك ، بل هو الذي مَنَّ عليك به ، وجرَّدَك منك ، وأخلاك عنك ، وهو الذي يحول بين المرء وقلبه ، فإذا رأيته قد أقامك في هذا المقام فاعلم أنه يريد أن يرحمك ويملأ إناءك ، فإن وضعت القلب في غير هذا الموضع فاعلم أنه قلبٌ مضيَّع ، فسل ربه ومن هو بين أصابعه أن يرده عليك ، ويجمع شملك به ، ولقد أحسن القائل :
إذا ما وضعت القلب في غير موضع ... بغير إناء فهو قلب مضيع " انتهى "مدارج السالكين" (3/126) .
وليس ثمة تعارض بين تأخر منزلة مَن فَتَرَ عن الكمالات ، وبين تعرُّضِ المؤمنين للفتور ، من وجهين اثنين :
1- أن المؤمن الذي يكون فتوره إلى اقتصاد والتزام ، يرجى له أن يرجع بعده أنشط على الخير ، وأحرص على الأجر ، فيعوض ما فاته من درجات المعالي وأسباب الكمال .
2- أنه إن بقي بعد ذلك تفاوت بين المؤمنين بسبب فتور بعضهم وَهِمَّةِ آخرين ، فذلك فضل الله تعالى ، يفاضل به بين درجات المؤمنين في الجنة .
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : " إضاعة الوقت الصحيح يدعو إلى درك النقيصة ، إذ صاحب حفظه مترق على درجات الكمال ، فإذا أضاعه لم يقف موضعه ، بل ينزل إلى درجات من النقص ، فإن لم يكن في تقدم فهو متأخر ولا بد ، فالعبد سائر لا واقف ، فإما إلى فوق ، وإما إلى أسفل ، إما إلى أمام ، وإما إلى وراء ، وليس في الطبيعة ولا في الشريعة وقوف ألبتة ، ما هو إلا مراحل تطوى أسرع طي ، إلى الجنة أو إلى النار ، فمسرع ومبطئ ، ومتقدم ومتأخر ، وليس في الطريق واقف ألبتة ، وإنما يتخالفون في جهة المسير وفي السرعة والبطء ، قال تعالى : ( إنها لإحدى الكبر . نذيرا للبشر . لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ) ، ولم يذكر واقفا ، إذ لا منزل بين الجنة والنار ، ولا طريق لسالك إلى غير الدارين ألبتة ، فمن لم يتقدم إلى هذه الأعمال الصالحة ، فهو متأخر إلى تلك بالأعمال السيئة .
فإن قلت : كل مُجِدٍّ في طلب شيء لا بد أن يعرض له وقفة وفتور ثم ينهض إلى طلبه ؟
قلت : لا بد من ذلك ، ولكن صاحب الوقفة له حالان :
إما أن يقف ليجم نفسه ، ويعدها للسير : فهذا وقفته سير ، ولا تضره الوقفة ، فإن لكل عمل شرَّة ، ولكل شرَّة فترة .
وإما أن يقف لداع دعاه من ورائه ، وجاذب جذبه من خلفه ، فإن أجابه أخره ولا بد ، فإن تداركه الله برحمته ، وأطلعه على سبق الركب له وعلى تأخره : نهض نهضة الغضبان الآسف على الانقطاع ، ووثب ، وجمز – أي : [ قفز ] ، واشتد سعيا ليلحق الركب .
وإن استمر مع داعي التأخر ، وأصغى إليه ، لم يُرض برده إلى حالته الأولى من الغفلة وإجابة داعي الهوى ، حتى يرده إلى أسوأ منها ، وأنزل دركا ، وهو بمنزلة النكسة الشديدة عقيب الإبلال من المرض ، فإنها أخطر منه وأصعب .
وبالجملة : فإن تدارك الله سبحانه وتعالى هذا العبد بجذبة منه مِن يَدِ عدوِّه وتخليصه ، وإلا فهو في تأخر إلى الممات ، راجع القهقرى ، ناكص على عقيبه ، أو مُوَلٍّ ظهره ، ولا قوة إلا بالله ، والمعصوم من عصمه الله " انتهى .
"مدارج السالكين" (1/267-268) .




----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى متمرده


avatar

انثى

عدد المشاركات : 679
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 17

الاوسمة











مُساهمةموضوع: رد: هل الفتور معصية ؟   الثلاثاء مايو 03, 2011 9:35 pm


بارك اله فيكي وجعل الجنه مثواكي

----------- -----------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: هل الفتور معصية ؟   الأربعاء مايو 04, 2011 6:40 am

شكرا علي المرور العطر بارك الله فيك

----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى كاريكا


avatar

ذكر

عدد المشاركات : 15
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 29

الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: هل الفتور معصية ؟   السبت مايو 07, 2011 8:24 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: هل الفتور معصية ؟   الإثنين يونيو 06, 2011 3:26 am


----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الفتور معصية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديات دربـــــــكة  :: الاقسام الاسلامية :: منتدى الشريعة والحياة-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انثى متمرده
 
Admin
 
اشراقه الكون
 
عاشق
 
دلوعة ابوها
 
المغامر
 
الولد الشقى
 
حبيبه
 
لأجل عينيك
 
ياسر الجندي
 
المواضيع الأخيرة
»  قصة نبي الله موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام
السبت ديسمبر 13, 2014 1:08 pm من طرف المغامر

» والجبال أوتاداً
السبت ديسمبر 03, 2011 6:56 pm من طرف حسن همام

» اجمل ما غني امير الغناء هاني شاكر -------
السبت سبتمبر 03, 2011 2:41 pm من طرف mostafa

» اللعن والسباب
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:31 pm من طرف حسام الكينج

» إلى كل من ابتعد عن القسم الأسلامي
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:19 pm من طرف حسام الكينج

» عضو جديد فى المنتدى
الإثنين يوليو 04, 2011 4:45 pm من طرف mostafa

» فيلم الانتقام الهندي الاكثر من رائع THE GENTLEMAN
الأحد يونيو 26, 2011 6:07 pm من طرف mostafa

» الجنة تنادي للشيخ خالد الراشد
الأحد يونيو 26, 2011 10:38 am من طرف امير الحب

» اْحاديث شريفة...
الأحد يونيو 26, 2011 10:05 am من طرف امير الحب

اقسام المنتدي
المنتدى الاسلامي العام : منتدى الشريعة والحياة : منتدى السيرة النبويه والأحاديث : منتدى الصوتيات والمرئيات والاناشيد : منتدى القران الكريـم : منتدى الشاب والفتاة المسلمه : منتدى الحج والعمره : قصص الانبياء والرسل والصحابه : المناسبات والتهانى والاهداءات : فضفضه من القلب : منتدى الاخبـــــــار والقضايا الساخنة : اخبار الفن والفنانين : منتدى الحوار العام : منتدى المواضيع العامة : المنتدى العلمي : منتدى عذب الكلام : منتدى الشعر وهمس القوافـى : منتدى القصص والروايات : منتدى الحب ومشاكله العاطفية : منتدي المسابقات الادبيه .. : منتدى السياحة والسفر : منتدى الصــــور والطبيعه : منتدي الغرائب العجائب : منتدى النكت والتسالى : منتدى الالعاب والمسابقات : كـرسى الاعتــــراف : منتدى عروض المصارعه الحرة : منتدى الكرة المصرية : منتدى الكرة العربية : منتدى الكرة العالمية : منتدى برامج الكمبيوتر : منتدى الفوتوشوب : منتدى الشات : منتدى تطوير المواقع والمنتديات : منتدى العاب الكمبيوتر : منتدى الماسنجر وملحقاته : برامج انترنت : منتدى برامج - العـاب الجوال : منتدى نغمات الجوال - مقاطع فديو : منتدى رســــائل وخلفيات وثيمات الجــوال : منتدى الطفل والطفـوله : منتدى المحجــبات : منتدي حواء : طبق دربكة للمؤكلات والحلويات : منتدى الديكور و التصاميم المنزلية : منتدى الصحــــه والانســـان طب الاعشاب والطب البديل : قسم الاغانى العربيه واحدث الكلبات : قسم الاغانى الشعبيه : قسم اغاني الزمن الجميل : قسم الاغانى الاجنبيه واحدث الكلبات : الأفلام الأجنبية : الافلام العربية : المسلسلات والمسرحيات : منتدي الافلام الهندية : قسم الارشيف والمواضيع المحزوفه : قسم خاص للمشرفين : منتدى الشكاوى والاقتراحات : قريبا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 8:24 pm