مــنــتــديات دربـــــــكة


نتشرف بيك ان تكون واحد مننا ونتمني لك التوفيق
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول
لازم تسجل حتي تستطيع النسخ

شاطر | 
 

 قصة شعيب عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin


avatar

ذكر

عدد المشاركات : 672
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 33

الاوسمة













مُساهمةموضوع: قصة شعيب عليه السلام   الخميس مارس 10, 2011 8:32 am

على أرض مدين ، وهي منطقة بالأردن الآن ، كان يعيش قوم كفار يقطعون الطريق ، ويسلبون أموال الناس الذين يمرون عليهم ، ويعبدون شجرة كثيفة تسمى الأيكة .
وكانوا يسيئون معاملة الناس ، ويغشُّون في البيع والشراء والمكيال والميزان ، ويأخذون ما يزيد عن حقهم .
فأرسل الله إليهم رجلاً منهم هو رسول الله شعيب – عليه السلام – ، فدعاهم إلى عبادة الله وعدم الشرك به ، ونهاهم عن إتيان الأفعال الخبيثة ، من نقص الناس أشياءهم ، وسلب أموال القوافل التي تمر بديارهم .
فقال لهم : ( يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين ) [ الأعراف : 85] .
وظل شعيب يدعو قومه ويبين لهم الحق ، فآمن به عدد قليل من قومه وكفر أكثرهم ، لكن شعيبا لم ييأس من عدم استجابتهم ، بل أخذ يدعوهم ، ويذكر لهم نعم الله التي لا تحصى ، وينهاهم عن الغش في البيع والشراء .
لكن قومه لم يتقبلوا كلامه ، ولم يؤمنوا به ، بل قالوا له على سبيل الاستهزاء والتهكم : ( يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد ) [ هود : 87 ] .
فرد عليهم شعيب بعبارة لطيفة ، يدعوهم فيها إلى الحق ( قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقًا حسنًا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب )[ هود : 88] .
وهكذا كان نبي الله شعيب قوي الحجة في دعوته إلى قومه ، وقد سماه المفسرون خطيب الأنبياء لبراعته ، ثم قال لهم ليخوفهم من عذاب الله : ( ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد ) [ هود : 89 ] .
فأخذوا يهددونه ويتوعدونه بالقتل لولا أهله وعشيرته ، وقالوا له : ( يا شعيب ما نفقه كثيرًا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز ) [ هود : 91 ] .
فقال لهم : ( يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريًّا إن ربي بما تعملون محيط ) [ هود : 92 ] .
ثم أخذ يهددهم ويخوفهم من عذاب الله إن استمروا على طريق الضلال والعصيان ، وعند ذلك خيره قومه بين أمرين : إما العودة إلى دين الآباء والأجداد ، أو الخروج من البلاد مع الذي آمنوا معه ، ولكن شعيبًا والذين آمنوا معه يثبتون على إيمانهم ، ويفوضون أمرهم لله.
فما كان من قومه ألا أن اتهموه بالسحر والكذب ، وسخروا من توعده إياهم العذاب ، ويستعجلون هذا العذاب إن كان حقًّا . فدعا شعيب ربه قائلاً : ( ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين [ الأعراف : 89 ] ، ( أي احكم بيننا وبين قومنا بالعدل وأنت خير الحاكمين ) .
فطلب الله سبحانه من شعيب أن يخرج هو ومن آمن معه ؛ لأن العذاب سينزل بهؤلاء المكذبين ، ثم سلط الله على الكفار حرًّا شديدًا جفت منه الزروع والضروع والآبار ، فخرج الناس يلتمسون النجاة ، فإذا بسحابة سوداء ، فظنوا أن فيها المطر والرحمة ، فتجمعوا تحتها حتى أظلتهم ، لكنها أنزلت عليهم حممًا حارقة ، ونيرانا ملتهبة أحرقتهم جميعًا ، واهتزت الأرض ، وأخذتهم صيحة أزهقت أرواحهم ، وحولتهم إلى جثث هامدة لا حراك فيها ولا حياة .
ونجي الله شعيبًا والذين آمنوا معه من العذاب الأليم ، قال تعالى : ( ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين * كأن لم يغنوا فيها ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود ) [ هود : 94 - 95 ] .

----------- -----------












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drbkka.yoo7.com
عاشق


avatar

ذكر
عدد المشاركات : 278
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة








مُساهمةموضوع: رد: قصة شعيب عليه السلام   الثلاثاء مارس 22, 2011 8:54 pm


----------- -----------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin


avatar

ذكر

عدد المشاركات : 672
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 33

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: قصة شعيب عليه السلام   السبت أبريل 02, 2011 6:36 am

مشكوووووووووور علي مرورك العطر

دمت بود

----------- -----------












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drbkka.yoo7.com
 
قصة شعيب عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديات دربـــــــكة  :: الاقسام الاسلامية :: قصص الانبياء والرسل والصحابه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انثى متمرده
 
Admin
 
اشراقه الكون
 
عاشق
 
دلوعة ابوها
 
المغامر
 
الولد الشقى
 
حبيبه
 
لأجل عينيك
 
ياسر الجندي
 
المواضيع الأخيرة
»  قصة نبي الله موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام
السبت ديسمبر 13, 2014 1:08 pm من طرف المغامر

» والجبال أوتاداً
السبت ديسمبر 03, 2011 6:56 pm من طرف حسن همام

» اجمل ما غني امير الغناء هاني شاكر -------
السبت سبتمبر 03, 2011 2:41 pm من طرف mostafa

» اللعن والسباب
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:31 pm من طرف حسام الكينج

» إلى كل من ابتعد عن القسم الأسلامي
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:19 pm من طرف حسام الكينج

» عضو جديد فى المنتدى
الإثنين يوليو 04, 2011 4:45 pm من طرف mostafa

» فيلم الانتقام الهندي الاكثر من رائع THE GENTLEMAN
الأحد يونيو 26, 2011 6:07 pm من طرف mostafa

» الجنة تنادي للشيخ خالد الراشد
الأحد يونيو 26, 2011 10:38 am من طرف امير الحب

» اْحاديث شريفة...
الأحد يونيو 26, 2011 10:05 am من طرف امير الحب

اقسام المنتدي
المنتدى الاسلامي العام : منتدى الشريعة والحياة : منتدى السيرة النبويه والأحاديث : منتدى الصوتيات والمرئيات والاناشيد : منتدى القران الكريـم : منتدى الشاب والفتاة المسلمه : منتدى الحج والعمره : قصص الانبياء والرسل والصحابه : المناسبات والتهانى والاهداءات : فضفضه من القلب : منتدى الاخبـــــــار والقضايا الساخنة : اخبار الفن والفنانين : منتدى الحوار العام : منتدى المواضيع العامة : المنتدى العلمي : منتدى عذب الكلام : منتدى الشعر وهمس القوافـى : منتدى القصص والروايات : منتدى الحب ومشاكله العاطفية : منتدي المسابقات الادبيه .. : منتدى السياحة والسفر : منتدى الصــــور والطبيعه : منتدي الغرائب العجائب : منتدى النكت والتسالى : منتدى الالعاب والمسابقات : كـرسى الاعتــــراف : منتدى عروض المصارعه الحرة : منتدى الكرة المصرية : منتدى الكرة العربية : منتدى الكرة العالمية : منتدى برامج الكمبيوتر : منتدى الفوتوشوب : منتدى الشات : منتدى تطوير المواقع والمنتديات : منتدى العاب الكمبيوتر : منتدى الماسنجر وملحقاته : برامج انترنت : منتدى برامج - العـاب الجوال : منتدى نغمات الجوال - مقاطع فديو : منتدى رســــائل وخلفيات وثيمات الجــوال : منتدى الطفل والطفـوله : منتدى المحجــبات : منتدي حواء : طبق دربكة للمؤكلات والحلويات : منتدى الديكور و التصاميم المنزلية : منتدى الصحــــه والانســـان طب الاعشاب والطب البديل : قسم الاغانى العربيه واحدث الكلبات : قسم الاغانى الشعبيه : قسم اغاني الزمن الجميل : قسم الاغانى الاجنبيه واحدث الكلبات : الأفلام الأجنبية : الافلام العربية : المسلسلات والمسرحيات : منتدي الافلام الهندية : قسم الارشيف والمواضيع المحزوفه : قسم خاص للمشرفين : منتدى الشكاوى والاقتراحات : قريبا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 8:24 pm