مــنــتــديات دربـــــــكة


نتشرف بيك ان تكون واحد مننا ونتمني لك التوفيق
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول
لازم تسجل حتي تستطيع النسخ

شاطر | 
 

 قصة يونس عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin


avatar

ذكر

عدد المشاركات : 672
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 33

الاوسمة













مُساهمةموضوع: قصة يونس عليه السلام   الخميس مارس 10, 2011 7:16 am

في أرض الموصل بالعراق ، كانت هناك بلدة تسمى ” نينوي ” ، انحرف أهلها عن منهج الله ، وعن طريقه المستقيم ، وصاروا يعبدون الأصنام ، ويجعلونها ندًّا لله وشريكًا له ، فأراد الله أن يهديهم إلى عبادته ، والى طريقه الحق ، فأرسل إليهم يونس – عليه السلام – ، ليدعوهم إلى الإيمان ، وترك عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع ، لكنهم رفضوا الإيمان بالله ، وتمسكوا بعبادة الأصنام ، واستعمروا على كفرهم وضلالهم دون أن يؤمن منهم أحد ، بل إنهم كذَّبوا يونس وتمردوا عليه ، واستهزءوا به ، وسخروا منه . فغضب يونس من قومه ، ويئس من استجابتهم له ، فأوحى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إليه أن يخبر قومه بأن الله سوف يعذبهم بسبب كفرهم .
فامتثل يونس لأمر ربه ، وبلغ قومه ، ووعدهم بنزول العذاب والعقاب من الله تعالى ، ثم خرج من بينهم ، وعلم القوم أن يونس قد ترك القرية ، فتحققوا حينئذ من أن العذاب سيأتيهم لا محالة ، وأن يونس نبي لا يكذب ، فسارعوا ، وتابوا إلى الله سبحانه ، ورجعوا إليه وندموا على ما فعلوه مع نبيهم ، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات خوفًا من العذاب الذي سيقع عليهم ، فلما رأى الله – سبحانه – صدق توبتهم ورجوعهم إليه ، كشف عنهم العذاب، وأبعد عنهم العقاب بحوله وقوته ورحمته .
قال تعالى : ( فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين ) [ يونس : 98] .
وبعد خروج يونس من قريته ، ذهب إلى شاطئ البحر ، وركب سفينة ، وفي وسط البحر هاجت الأمواج واشتدت الرياح ، فمالت السفينة وكادت تغرق .
وكانت السفينة محملة بالبضائع الثقيلة ، فألقى الناس بعضًا منها في البحر ، لتخفيف الحمولة ، ورغم ذلك لم تهدأ السفينة ، بل ظلت مضطربة تتمايل بهم يمينًا ويسارًا فتشاوروا فيما بينهم على تخفيف الحمولة البشرية ، فاتفقوا على عمل قرعة والذي تقع عليه ؛ يرمي نفسه في البحر .
فوقعت القرعة على نبي الله يونس ، لكن القوم رفضوا أن يرمي يونس نفسه في البحر ، وأعيدت القرعة مرة أخرى ، فوقعت على يونس ، فأعادوا مرة ثالثة فوقعت القرعة عليه أيضًا، فقام يونس – عليه السلام – وألقى بنفسه في البحر ، وكان في انتظاره حوت كبير أرسله الله له ، وأوحى إليه أن يبتلع يونس دون أن يخدش له لحمًا ، أو يكسر له عظمًا ؛ ففعل ، قال تعالى : ( وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم ) [ الصافات : 139- 142] .
وظل يونس في بطن الحوت بعض الوقت ، يسبح الله – عز وجل – ، ويدعوه أن ينجيه من هذا الكرب ، قال تعالى : ( وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادي في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) [ الأنبياء : 87 – 88 ] .
وأمر الله الحوت أن يقذفه على الساحل ، ثم أنبت عليه شجرة ذات أوراق عريضة تظلله وتستره وتقيه حرارة الشمس ، قال تعالى : ( فنبذناه بالعراء وهو سقيم * وأنبتنا عليه شجرة من يقطين ) [ الصافات : 145-146 ] .
وأمر الله يونس أن يذهب إلى قومه ؛ ليخبرهم بأن الله تاب عليهم ، ورضي عنهم ، فامتثل يونس لأمر ربه ، وذهب إلى قومه ، وأخبرهم بما أوحى إليه ، فآمنوا به فبارك الله لهم في أموالهم وأولادهم . قال تعالى : ( أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون * فآمنوا فمتعناهم إلى حين ) [ الصافات : 147- 148] .
وقد أثنى الله – عز وجل – على يونس في القرآن الكريم ، قال تعالى : ( وإسماعيل والسع ويونس ولوطًا وكلا فضلنا على العالمين ) [ الأنعام : 86 ] . كما أثنى النبي ص على يونس – عليه السلام – فقال : ” لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ” [ متفق عليه ] .
وقد أخبر النبي ص أن الذي تصيبه مصيبة أو شر ثم يدعو بدعاء يونس – عليه السلام – ، يفرِّج الله عنه ، فقال ص : ” دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ” [ الترمذي ] .

----------- -----------












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drbkka.yoo7.com
عاشق


avatar

ذكر
عدد المشاركات : 278
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة








مُساهمةموضوع: رد: قصة يونس عليه السلام   الثلاثاء مارس 22, 2011 8:59 pm


----------- -----------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin


avatar

ذكر

عدد المشاركات : 672
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 33

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: قصة يونس عليه السلام   الأربعاء مارس 23, 2011 6:58 am

شكرا علي مرورك العطر

----------- -----------












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drbkka.yoo7.com
 
قصة يونس عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديات دربـــــــكة  :: الاقسام الاسلامية :: قصص الانبياء والرسل والصحابه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انثى متمرده
 
Admin
 
اشراقه الكون
 
عاشق
 
دلوعة ابوها
 
المغامر
 
الولد الشقى
 
حبيبه
 
لأجل عينيك
 
ياسر الجندي
 
المواضيع الأخيرة
»  قصة نبي الله موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام
السبت ديسمبر 13, 2014 1:08 pm من طرف المغامر

» والجبال أوتاداً
السبت ديسمبر 03, 2011 6:56 pm من طرف حسن همام

» اجمل ما غني امير الغناء هاني شاكر -------
السبت سبتمبر 03, 2011 2:41 pm من طرف mostafa

» اللعن والسباب
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:31 pm من طرف حسام الكينج

» إلى كل من ابتعد عن القسم الأسلامي
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:19 pm من طرف حسام الكينج

» عضو جديد فى المنتدى
الإثنين يوليو 04, 2011 4:45 pm من طرف mostafa

» فيلم الانتقام الهندي الاكثر من رائع THE GENTLEMAN
الأحد يونيو 26, 2011 6:07 pm من طرف mostafa

» الجنة تنادي للشيخ خالد الراشد
الأحد يونيو 26, 2011 10:38 am من طرف امير الحب

» اْحاديث شريفة...
الأحد يونيو 26, 2011 10:05 am من طرف امير الحب

اقسام المنتدي
المنتدى الاسلامي العام : منتدى الشريعة والحياة : منتدى السيرة النبويه والأحاديث : منتدى الصوتيات والمرئيات والاناشيد : منتدى القران الكريـم : منتدى الشاب والفتاة المسلمه : منتدى الحج والعمره : قصص الانبياء والرسل والصحابه : المناسبات والتهانى والاهداءات : فضفضه من القلب : منتدى الاخبـــــــار والقضايا الساخنة : اخبار الفن والفنانين : منتدى الحوار العام : منتدى المواضيع العامة : المنتدى العلمي : منتدى عذب الكلام : منتدى الشعر وهمس القوافـى : منتدى القصص والروايات : منتدى الحب ومشاكله العاطفية : منتدي المسابقات الادبيه .. : منتدى السياحة والسفر : منتدى الصــــور والطبيعه : منتدي الغرائب العجائب : منتدى النكت والتسالى : منتدى الالعاب والمسابقات : كـرسى الاعتــــراف : منتدى عروض المصارعه الحرة : منتدى الكرة المصرية : منتدى الكرة العربية : منتدى الكرة العالمية : منتدى برامج الكمبيوتر : منتدى الفوتوشوب : منتدى الشات : منتدى تطوير المواقع والمنتديات : منتدى العاب الكمبيوتر : منتدى الماسنجر وملحقاته : برامج انترنت : منتدى برامج - العـاب الجوال : منتدى نغمات الجوال - مقاطع فديو : منتدى رســــائل وخلفيات وثيمات الجــوال : منتدى الطفل والطفـوله : منتدى المحجــبات : منتدي حواء : طبق دربكة للمؤكلات والحلويات : منتدى الديكور و التصاميم المنزلية : منتدى الصحــــه والانســـان طب الاعشاب والطب البديل : قسم الاغانى العربيه واحدث الكلبات : قسم الاغانى الشعبيه : قسم اغاني الزمن الجميل : قسم الاغانى الاجنبيه واحدث الكلبات : الأفلام الأجنبية : الافلام العربية : المسلسلات والمسرحيات : منتدي الافلام الهندية : قسم الارشيف والمواضيع المحزوفه : قسم خاص للمشرفين : منتدى الشكاوى والاقتراحات : قريبا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 8:24 pm