مــنــتــديات دربـــــــكة


نتشرف بيك ان تكون واحد مننا ونتمني لك التوفيق
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول
لازم تسجل حتي تستطيع النسخ

شاطر | 
 

 من أسرار القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: من أسرار القرآن   الأربعاء فبراير 16, 2011 6:59 am




من أسرار القرآن





‏‏(‏ وإذ
يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله
والله خير الماكرين‏)‏ هذه الآية الكريمة جاءت في أواخر النصف الأول من
سورة الأنفال‏,‏ وهي سورة مدنية‏,‏ وآياتها خمس وسبعون‏(75)
‏ بعد البسملة‏,‏



وقد
سميت بهذ الاسم‏(‏ الأنفال‏)‏ جمع‏(‏ نفل‏)‏ بالفتح وهو الزيادة أو الأمر
الثانوي‏,‏ إشارة إلي الغنائم التي غنمها المسلمون أثناء معركة بدر
الكبري‏.‏ وقد سميت غنائم الحرب بالأنفال احتقارا لشأنها مقارنة بالأهداف
الرئيسة للجهاد في سبيل الله ومنها رد الظالم‏,‏ وحماية الدين‏,‏
والعرض‏,‏ والأرض‏,‏ وطلب الشهادة في سبيل الله‏,‏ وهي قضايا تهون أمامها
أية مكاسب مادية مثل الغنائم‏.‏

ويدور
المحور الرئيسي لسورة الأنفال حول عدد من التشريعات الإلهية للقتال في
الإسلام‏,‏ انطلاقا مما جري في غزوة بدر الكبري‏.‏ هذا وقد سبق لنا
استعراض هذه السورة الكريمة‏,‏ وما جاء فيها من التشريعات وركائز العقيدة
الإسلامية‏,‏ ونستعرض هنا لمحة الإعجاز الإنبائي في الآية الكريمة
رقم‏(30)‏ من سورة الأنفال والتي اتخذناها عنوانا لهذا المقال‏.‏

من أوجه الإعجاز الإنبائي في الآية الكريمة
يقول
ربنا‏-‏ تبارك وتعالي‏-‏ في سورة الأنفال مخاطبا خاتم أنبيائه ورسله‏-‏
صلي الله عليه وسلم‏-Sad‏ وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو
يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين‏)(‏ الأنفال‏:30).‏

وسورة
الأنفال مدنية بمعني أن هذه الآية الكريمة أنزلت بالمدينة أي بعد حادثة
الهجرة بقرابة السنتين لتستعرض الفارق الكبير بين وضع المسلمين في مكة قبل
الهجرة‏,‏ وموقفهم في المدينة المنورة بعد الهجرة‏.‏ فقد كان وضعهم في مكة
قبل الهجرة وضع المستضعف المضطهد من قبل مشركي مكة‏,‏ وأصبح وضعهم في
المدينة موضع القوة والعزة والمنعة بعد انتشار الإسلام بين أهل المدينة
وتعهدهم بأن يمنعوا رسول الله مما يمنعون منه أنفسهم‏,‏ وتحقق هذا التحول
في حياة المسلمين بعد انتصارهم في معركة بدر الكبري‏.‏

والآية
الكريمة التي نحن بصددها تصور هذه النقلة الهائلة التي تمت بتوفيق الله
ورعايته‏,‏ وبحسن التدبير والتخطيط من رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏
وبقوة إيمان أصحابه بنبوته ورسالته‏,‏ وشدة حبهم له‏,‏ وتفانيهم في الوفاء
له ولدعوته‏.‏ وهنا تأتي هذه الآية الكريمة لتصور موقف مشركي مكة وهم
يبيتون لرسول الله‏-‏ صلي عليه وسلم‏-‏ ويتآمرون عليه لمنعه من اللحاق
بالمسلمين في المدينة حتي يمنعونه من تكوين قاعدة إسلامية يمكن أن تحاربهم
وأن تنتصر عليهم‏.‏

وفي التعليق علي هذه
الآية الكريمة‏(‏ رقم‏30‏ من سورة الأنفال‏)‏ يذكر الشهيد سيد قطب‏:‏ ما
نصه‏:‏ إنه التذكير بما كان في مكة‏,‏ قبل تغير الحال وتبدل الموقف‏,‏
وإنه ليوحي بالثقة واليقين في المستقبل‏,‏ كما ينبه إلي تدبير قدر الله
وحكمته فيما يقضي به ويأمر‏...,‏ ولقد كان المسلمون الذين يخاطبون بهذا
القرآن أول مرة‏,‏ يعرفون الحالين معرفة الذي عاش ورأي وذاق‏.‏ وكان يكفي
أن يذكروا بهذا الماضي القريب‏,‏ وما كان فيه من خوف وقلق‏,‏ في مواجهة
الحاضر الواقع وما فيه من أمن وطمانينة‏....‏ وما كان من تدبير المشركين
ومكرهم برسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ في مواجهة ما صار إليه من
غلبة عليهم‏,‏ لا مجرد النجاة منهم‏!‏ لقد كانوا يمكرون ليوثقوا رسول
الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ ويحبسوه حتي يموت‏;‏ أو ليقتلوه ويتخلصوا
منه‏;‏ أو ليخرجوه من مكة منفيا مطرودا‏...‏ ولقد ائتمروا بهذا كله ثم
اختاروا قتله‏;‏ علي أن يتولي ذلك المنكر فتية من القبائل جميعا‏;‏ ليتفرق
دمه في القبائل‏;‏ ويعجز بنو هاشم عن قتال العرب كلها‏,‏ فيرضوا بالدية‏,‏
وينتهي الأمر‏!‏

وتروي لنا كتب التاريخ
الإسلامي أنه بعد بيعتي العقبة الأولي والثانية انتشر الإسلام في يثرب حتي
لم يبق بيت من بيوت الأنصار إلا وقد دخله دين الله‏,‏ فأمر رسول الله‏-‏
صلي الله عليه وسلم‏-‏ مسلمي مكة بالهجرة إليها‏,‏ ورأي مشركوا قريش في
ذلك خطرا جسيما عليهم لتركز المسلمين فيها واتخاذهم من الذين أسلموا من
أهل يثرب منعة ومن أرضها حصنا‏,‏ فحذروا من خروج رسول الله‏-‏ صلي الله
عليه وسلم‏-‏ إليهم لأنه لو وصل إلي تلك المدينة لجمع المسلمين لمحاربة
أهل الكفر والشرك والضلال في شبه الجزيرة العربية‏,‏ وكان علي رأسهم وفي
مقدمتهم قريش‏,‏ فتنادوا إلي اجتماع في دار الندوة‏(‏ وهي دار قصي بن كلاب
التي كان مشركو قريش لا يقضون أمرا إلا فيها‏)‏ من أجل التشاور في أمر
رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ في محاولة لمنعه من الوصول إلي يثرب
بأي ثمن‏.‏

وبعد تداول الأمر‏,‏ تكلم
أبو البحتري بن هشام مقترحا حبسه حتي الموت‏,‏ فرفض اقتراحه خشية أن
يعيرهم العرب بذلك‏,‏ فاقترح الأسود بن عمرو نفي رسول الله‏-‏ صلي الله
عليه وسلم‏-‏ ألي خارج مكة‏,‏ فردوا عليه اقتراحه قائلين‏:‏ ليس هذا
برأي‏,‏ ألم تروا حسن حديثة‏,‏ وقوة منطقه‏,‏ فإذا حل عند قوم لا يلبث أن
يستولي علي نفوسهم‏,‏ ويحل في سويداء قلوبهم ؟‏.‏

بعد
ذلك تحدث أبو جهل‏(‏ عمرو بن هشام‏,‏ زعيم بني مخزوم‏)‏ قائلا‏:‏ والله إن
لي فيه رأيا ما أراكم وقعتم عليه بعد‏;‏ قالوا وما هو يا أبا الحكم؟
قال‏:‏ أري أن نأخذ من كل قبيلة فتي‏,‏ شابا‏,‏ جليدا‏,‏ نسيبا‏,‏ وسيطا
فينا‏,‏ ثم نعطي كل واحد منهم سيفا صارما‏,‏ فيمدوا إليه‏(‏ أي يذهبون حيث
محمد‏)‏ فيضربونه بها ضربة رجل واحد فيقتلوه ونستريح منه‏,‏ فإنهم إذا
فعلوا ذلك تفرق دمه في القبائل‏,‏ فلم يقدر بنو عبد مناف علي حرب قومهم
جميعا‏,‏ فرضوا منا بالعقل‏(‏ أي بالدية‏)‏ فعقلناه لهم‏.‏ استحسن الحضور
رأي أبي جهل‏,‏ وقرروا إخراجه إلي حيز التنفيذ‏.‏ ولذلك قال‏-‏ تعالي‏-Sad
وإذ يمكر بك الذين كفروا‏...)‏ وفي التعليق علي ذلك ذكر الإمام أحمد عن
ابن عباس‏-‏ رضي الله عنهما‏-‏ قال‏:‏ تشاورت قريش ليلة بمكة‏,‏ فقال
بعضهم‏:‏ إذا أصبح فاثبتوه بالوثاق‏-‏ يريدون النبي‏-‏ صلي الله عليه
وسلم‏-‏ وقال بعضهم‏:‏ بل اقتلوه‏.‏ وقال بعضهم بل أخرجوه‏.‏ فأطلع الله
نبيه علي ذلك‏;‏ فبات علي‏-‏رضي الله عنه‏-‏ علي فراش رسول الله‏-‏ صلي
الله عليه وسلم‏-‏ وخرج النبي حتي لحق بالغار‏.‏ وبات المشركون يحرسون
عليا يحسبونه النبي فلما أصبحوا ثاروا إليه‏,‏ فلما رأوه عليا رد الله‏-‏
تعالي‏-‏ عليهم مكرهم‏,‏ فقالوا‏:‏ أين صاحبك هذا؟ قال‏:‏ لا أدري‏!‏
فاقتصوا أثره‏,‏ فلما بلغوا الجبل اختلط عليهم‏,‏ فصعدوا في الجبل‏,‏
ومروا بالغار‏,‏ فرأوا علي بابه نسج العنكبوت‏,‏ فقالوا‏:‏ لو دخل هنا لم
يكن نسج العنكبوت علي بابه‏...‏ فمكث فيه ثلاث ليال‏.‏

وفي
ذلك يروي ابن إسحق قائلا‏:‏ فأتي جبريل‏-‏عليه السلام‏-‏ رسول الله‏-‏ صلي
الله عليه وسلم‏-‏ فقال‏;‏ لا تبت هذه الليلة علي فراشك الذي كنت تبيت
عليه‏.‏ قال‏:‏ فلما كانت عتمة اجتمعوا علي بابه يرصدونه متي ينام فيثبون
عليه‏,‏ فلما رأي رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ مكانهم قال لعلي بن
أبي طالب‏:‏ نم علي فراشي‏,‏ وتسج ببردي هذا الأخضر‏,‏ فنم فيه‏,‏ فإنه لن
يخلص إليك شئ تكرهه منهم‏,‏ وكان رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ ينام
في برده ذلك إذا نام‏.‏

وأضاف ابن اسحق
قائلا‏:‏ وخرج عليهم رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ فأخذ حفنة من
تراب في يده‏,‏ وأخذ الله‏-‏ تعالي‏-‏ علي أبصارهم عنه حتي لا يرونه‏,‏
فجعل ينثر التراب علي رؤوسهم وهو يتلو قوله‏-‏ تعالي‏-(‏ يس‏,‏ والقرآن
الحكيم‏,‏ إنك لمن المرسلين‏,‏ علي صراط مستقيم‏,‏ تنزيل العزيز الرحيم‏,‏
لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون‏,‏ لقد حق القول علي أكثرهم فهم لا
يؤمنون‏,‏ إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلي الأذقان فهم مقمحون‏,‏
وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون‏)(‏
يس‏:1-9),‏ حتي فرغ رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ من هؤلاء
الآيات‏,‏ ولم يبق منهم رجل إلا وقد وضع علي رأسه ترابا ثم انصرف إلي حيث
أراد أن يذهب‏.‏ فأتاهم آت ممن لم يكن معهم‏,‏ فقال‏:‏ ما تنتظرون ههنا ؟
قالوا‏:‏ محمدا‏;‏ قال خيبكم الله‏!‏ قد والله خرج عليكم محمد‏,‏ ثم ما
ترك منكم رجلا إلا وقد وضع علي رأسه ترابا‏,‏ وانطلق لحاجته‏,‏ أفما ترون
ما بكم؟ قال‏:‏ فوضع كل رجل منهم يده علي رأسه فإذا عليه تراب‏,‏ ثم جعلوا
يتطلعون فيرون عليا علي الفراش متسجيا ببرد رسول الله‏-‏ صلي الله عليه
وسلم‏-‏ فيقولون‏:‏ والله إن هذا لمحمد نائما عليه برده‏.‏ فلم يبرحوا ذلك
حتي أصبحوا‏,‏ فقام علي‏-‏ رضي الله عنه‏-‏ عن الفراش‏,‏ فقالوا‏:‏ والله
لقد كان صدقنا الذي حدثنا‏.‏

وفي ختام
هذه الآية الكريمة‏(‏ رقم‏30‏ من سورة الأنفال‏)‏ يقول ربنا‏-‏ تبارك
وتعالي‏-Sad‏ ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين‏)‏ وفي ذلك تجسيد لمكر
مشركي قريش وتآمرهم علي رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ ليثبتوه
بالوثاق أو بالإثخان بالجراح حتي يقعدوه تماما عن الحركة وهو كناية عن
السجن إلي الموت‏,‏ أو يقتلوه بأيدي ممثلين لجميع القبائل حتي يتفرق دمه
بينهم فتقبل عشيرته الدين‏,‏ ويرتاح المشركون من أمره‏,‏ أو يقومون بنفيه
إلي خارج مكة حتي يرتاحوا من المصادمة مع دعوته‏.‏ والآيات تخاطب رسول
الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ مشيرة إلي فضل الله‏-‏ تعالي‏-‏ عليه في
هذه المحنة قائلة له‏:‏ إنهم يدبرون لك هذا التدبير السيئ والله من ورائهم
محيط يدبر لك السلامة من بين أيديهم‏,‏ ويمكر بهم‏,‏ ويبطل كيدهم‏,‏ ويفشل
مخططاتهم وهم لا يشعرون‏.‏ وشتان بين تدبير الخالق وتدبير المخلوقين‏,‏
فتدبير الله‏-‏ تعالي‏-‏ هو الأعز والأعلي والأغلب في كل حال والله قادر
علي أن يرد كيد المشركين إلي نحورهم‏,‏ وأن يحبط مكرهم‏,‏ ويفشل كل
خططهم‏,‏ وفي المقابل يحفظك يا محمد من شرورهم وكيدهم ومخططاتهم‏,‏ وأن
ينجيك من كل ذلك ويعاقب مشركي قريش علي وقوفهم في وجه دعوة الله بتكبر
وتجبر واستعلاء كاذب وظلم بين‏,‏ ويكتب لك يا محمد النصر عليهم والتمكين
في الأرض حتي تقيم دولة الإسلام التي تحمل أمانة التبليغ بدين الله إلي
أهل الأرض أجمعين‏.‏

وهذه الآية الكريمة
تذكر المسلمين في كل وقت بفضل هجرة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ من
مكة إلي المدينة وهي تمثل ثاني أهم حدث في تاريخ الإنسانية‏,‏ بعد بعثة
خاتم الأنبياء والمرسلين‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ تلك البعثة التي أعاد
الله‏-‏ تعالي‏-‏ بها نور الهداية الربانية إلي أهل الأرض من جديد بعد أن
كانوا قد فقدوها تماما‏,‏ وغرق البشرية في بحار من المعتقدات الفاسدة‏,‏
ومن كثرة صور الشك والشرك والفساد والضياع‏,‏ وغمر الأرض ببحار من الدماء
والأشلاء والخراب والدمار‏,‏ وبالمظالم المستترة والمعلنة‏,‏ والتحلل
الكامل من جميع ضوابط السلوك‏.‏

والآية
الكريمة تمثل وجها من أوجه الإعجاز الإنبائي في كتاب الله حيث قام
جبريل‏-‏ عليه السلام‏-‏ بإخبار رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ بكل
ما تداوله صناديد قريش في دار الندوة‏,‏ وبالموعد الذي ضربوه لحصار بيته
من أجل قتله‏,‏ وبأمر الله‏-‏ تعالي‏-‏ له بالهجرة في تلك الليلة وإلا كيف
كان ممكنا له النجاة من هذه المؤامرة الخسيسة‏.‏

والدروس المستفادة من هجرة رسول الله هي أكثر من أن تحصي أو أن تعد‏,‏ ولكن يكفي أن نشير إلي أنه كان منها ما يلي‏:‏
‏(1)‏
تأكيد حتمية الصراع بين أهل الحق وأهل الباطل‏,‏ وأن الحق لا ينتصر لمجرد
كونه حقا بل يحتاج إلي المؤمنين به الذين يجاهدون في سبيله‏,‏ ويبذلون
الغالي والرخيص من أجل الانتصار له‏,‏ والدفاع عنه‏,‏ وإعلاء كلمته في
الأرض‏.‏

‏(2))‏ ضرورة إحكام التخطيط في كل أمر‏,‏ والأخذ بالأسباب بعد جميل التوكل علي الله‏-‏ تعالي‏-‏ والثقة في تأييده ونصره‏.‏
‏(3)‏
اليقين في معية الله‏-‏ تعالي‏-‏ ورعايته لعباده المؤمنين به‏,‏
والمتوكلين حق التوكل عليه‏,‏ بعد الأخذ بالأسباب كلها‏,‏ ثم الرضي بقضاء
الله وقدره‏.‏

‏(4)‏ ضرورة الوفاء بالأمانات وبالعهود والمواثيق تحت جميع الظروف‏,‏ مع المؤمن والكافر علي حد سواء‏.‏
‏(5)‏ تأكيد إمكانية استخدام التورية الصادقة في أوقات الأزمات‏.‏
‏(6)‏ ضرورة الإيمان بوقوع المعجزات للأنبياء والمرسلين ووقوع الكرامات لعباد الله الصالحين‏.‏
‏(7)‏ اليقين بنصر الله رغم ما قد يلقاه المسلم من الابتلاءات والشدائد لأنها هي الطريق إلي النصر‏.‏
وعلي
المسلمين في كل احتفال بذكري هجرة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ أن
يتذكروا ما تعرض له هذا النبي والرسول الخاتم‏,‏ وأصحابه الكرام من
ابتلاءات وشدائد من اجل نشر دين الله في الأرض‏,‏ وإقامة دولته في المدينة
المنورة‏,‏ وتربية جيل من المسلمين الصادقين تحت ظل هذه الدولة الناشئة‏,‏
والانطلاق منها إلي اجتثاث جذور الكفر والشرك والضلال من كل جزيرة
العرب‏,‏ ثم التحرك المدروس بعد ذلك لفتح نصف المعمورة في أقل من قرن من
الزمان‏,‏ وحمل الإسلام العظيم ألي ملايين البشر في رقعة امتدت من الصين
شرقا ألي بلاد الأندلس غربا بالكلمة الطيبة‏,‏ والحجة البالغة‏,‏ وبمكارم
الأخلاق وأفضل السلوكيات‏.‏

وإذا كانت
هجرة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ مقيدة بحدود الزمان والمكان‏,‏
فإن مبادئ الهجرة تبقي في زمن الفتن الذي نعيشه تجسيدا لحتمية فرار المسلم
إلي الله ورسوله من وسط ضلال الحضارات المادية المعاصرة وذلك انطلاقا من
أقوال رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ العديدة والتي نذكر منها ما
يلي‏:‏

‏(1)‏ لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية‏(‏ متفق عليه‏).‏
‏(2)....‏ والمهاجر من هو ما نهي الله عنه‏(‏ متفق عليه‏).‏
‏(3)‏ لا تنقطع الهجرة حتي تنقطع التوبة‏,‏ ولا تنقطع التوبة حتي تطلع الشمس من مغربها‏(‏ كل من الإمامين ابو داود والنسائي‏).‏
‏(4)‏ لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو‏(‏ كل من الأئمة أحمد‏,‏ النسائي وابن حبان‏).‏
وإذا
وعي مسلمو اليوم الدروس المستفادة من هجرة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه
وسلم‏-‏ لخرجوا من حالة التمزق والتشرذم التي يعيشونها اليوم والتي أدت
بهم إلي التخلف والتراجع والانهزام في كل منحي من مناحي الحياة‏,‏
ولانتقلوا من مرحلة الاستضعاف والإذلال والاستغلال والاضطهاد التي يرزحون
تحتها اليوم إلي مرحلة القوة والمنعة والنصر المؤزر بتأييد من
الله‏-‏تعالي‏-,‏ وذلك بجمع الكلمة‏,‏ ولم الشمل‏,‏ والتوحد علي دين
الله‏,‏ ولو حققوا ذلك لعادوا إلي قيادة العالم من جديد‏,‏ وتمكنوا من
إنقاذه من الهاوية التي يتردي فيها اليوم في ظل تقدم علمي وتقني مذهل‏,‏
وانحسار ديني وأخلاقي وسلوكي مدمر‏,‏ وما ذلك علي الله بعزيز‏,‏ وهو تعالي
يقول الحق ويهدي إلي سواء السبيل‏,‏ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب
العالمين‏,‏ وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن تبع
هداه ودعا بدعوته ألي يوم الدين‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة ابوها


avatar

انثى
عدد المشاركات : 238
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 25

الاوسمة











مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الخميس فبراير 17, 2011 2:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر


avatar

ذكر
عدد المشاركات : 134
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 33

العمل/الترفيه : الكمبيوتر
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الأحد فبراير 20, 2011 12:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الإثنين فبراير 21, 2011 6:45 am


----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه




انثى
عدد المشاركات : 60
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
العمر : 27

الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الإثنين فبراير 21, 2011 3:36 pm

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الثلاثاء فبراير 22, 2011 3:48 am


----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin


avatar

ذكر

عدد المشاركات : 672
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 33

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الخميس فبراير 24, 2011 8:22 am

جزاكي الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك



دمتي بالخير



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drbkka.yoo7.com
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الأحد فبراير 27, 2011 8:01 am


----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى متمرده


avatar

انثى

عدد المشاركات : 679
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 17

الاوسمة











مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الإثنين مارس 21, 2011 5:40 pm





اللهم اجعل كل نبضة من نبضات قلوبنا تسبح باسمك الأعلى
اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءًَ وارحم خضوعنا

----------- -----------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق


avatar

ذكر
عدد المشاركات : 278
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة








مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   الثلاثاء مارس 22, 2011 8:37 pm


----------- -----------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقه الكون


avatar

انثى

عدد المشاركات : 651
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الاوسمة













مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   السبت مارس 26, 2011 6:14 am

شكرا علي المرور العطر بارك الله فيك

----------- -----------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسرار القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديات دربـــــــكة  :: الاقسام الاسلامية :: منتدى القران الكريـم-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انثى متمرده
 
Admin
 
اشراقه الكون
 
عاشق
 
دلوعة ابوها
 
المغامر
 
الولد الشقى
 
حبيبه
 
لأجل عينيك
 
ياسر الجندي
 
المواضيع الأخيرة
»  قصة نبي الله موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام
السبت ديسمبر 13, 2014 1:08 pm من طرف المغامر

» والجبال أوتاداً
السبت ديسمبر 03, 2011 6:56 pm من طرف حسن همام

» اجمل ما غني امير الغناء هاني شاكر -------
السبت سبتمبر 03, 2011 2:41 pm من طرف mostafa

» اللعن والسباب
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:31 pm من طرف حسام الكينج

» إلى كل من ابتعد عن القسم الأسلامي
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:19 pm من طرف حسام الكينج

» عضو جديد فى المنتدى
الإثنين يوليو 04, 2011 4:45 pm من طرف mostafa

» فيلم الانتقام الهندي الاكثر من رائع THE GENTLEMAN
الأحد يونيو 26, 2011 6:07 pm من طرف mostafa

» الجنة تنادي للشيخ خالد الراشد
الأحد يونيو 26, 2011 10:38 am من طرف امير الحب

» اْحاديث شريفة...
الأحد يونيو 26, 2011 10:05 am من طرف امير الحب

اقسام المنتدي
المنتدى الاسلامي العام : منتدى الشريعة والحياة : منتدى السيرة النبويه والأحاديث : منتدى الصوتيات والمرئيات والاناشيد : منتدى القران الكريـم : منتدى الشاب والفتاة المسلمه : منتدى الحج والعمره : قصص الانبياء والرسل والصحابه : المناسبات والتهانى والاهداءات : فضفضه من القلب : منتدى الاخبـــــــار والقضايا الساخنة : اخبار الفن والفنانين : منتدى الحوار العام : منتدى المواضيع العامة : المنتدى العلمي : منتدى عذب الكلام : منتدى الشعر وهمس القوافـى : منتدى القصص والروايات : منتدى الحب ومشاكله العاطفية : منتدي المسابقات الادبيه .. : منتدى السياحة والسفر : منتدى الصــــور والطبيعه : منتدي الغرائب العجائب : منتدى النكت والتسالى : منتدى الالعاب والمسابقات : كـرسى الاعتــــراف : منتدى عروض المصارعه الحرة : منتدى الكرة المصرية : منتدى الكرة العربية : منتدى الكرة العالمية : منتدى برامج الكمبيوتر : منتدى الفوتوشوب : منتدى الشات : منتدى تطوير المواقع والمنتديات : منتدى العاب الكمبيوتر : منتدى الماسنجر وملحقاته : برامج انترنت : منتدى برامج - العـاب الجوال : منتدى نغمات الجوال - مقاطع فديو : منتدى رســــائل وخلفيات وثيمات الجــوال : منتدى الطفل والطفـوله : منتدى المحجــبات : منتدي حواء : طبق دربكة للمؤكلات والحلويات : منتدى الديكور و التصاميم المنزلية : منتدى الصحــــه والانســـان طب الاعشاب والطب البديل : قسم الاغانى العربيه واحدث الكلبات : قسم الاغانى الشعبيه : قسم اغاني الزمن الجميل : قسم الاغانى الاجنبيه واحدث الكلبات : الأفلام الأجنبية : الافلام العربية : المسلسلات والمسرحيات : منتدي الافلام الهندية : قسم الارشيف والمواضيع المحزوفه : قسم خاص للمشرفين : منتدى الشكاوى والاقتراحات : قريبا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 8:24 pm